معجم العين

من موسوعة الهدى الإسلامية

اذهب إلى: تصفح, البحث
1- التعريف بمعجم العين . 
2- تاريخ المعاجم العربية . 
3- منهج الفراهيدي في معجم العين .  

1-التعريف بكتاب العين : معجم العين للخليل بن أحمد الفراهيدي هو أول معجم عربي يؤًلًّف في اللغة ، وإن أية مجاميع لغوية موحدة الموضوع سبقت الخليل ليست بمعاجم لأن معجم العين قد بُني علي خطة ثابتة نجدها في هيكل الكتاب وتقسيماته كما أرتآها الخليل ، ولذلك فإن تخطيط شكل المعجم العربي الأول والمعلومات التي نشرت فيه مسألة محسوبة ومناورة علمية مقصودة لذاتها . وأنًّ هذا المعجم بُني في مضامينه علي أن يكون معارف للغة العرب ، ولهذا فقد تضمن شواهد القرآن والحديث والشعر والمثل ، كما أن المعجم لم يُؤلًّف لغرض تسجيل لغة البداوة ولكنه أُُلف ليسجل التطور الحاصل في اللغة بالاختلاط الاجتماعي وتبدل البيئة وظهور المستجِدات التي اقتضت ظهور ألفاظ جديدة بالاشتقاق أو الافتراض ولذلك فإنه قد اهتم بلغة الأمصار والعامة ، ولم يترك اللغة البدوية سائبة غير منسوبة فإنًّ بعض الألفاظ كانت ألفاظالهجية خاصة بقبيلة ما فراعي الخليل ذلك وسجل هذه الألفاظ التي كانت نواة في كل المعاجم التي ظهرت بعده وساعدت أهل التفسير علي الانتباه إلي ذلك في النص القرآني إضافة إلي ملاحظة القراءات المختلفة لبعض الآيات كما وردت في مصاحف الصحابة وفي الرواية .

2- تاريخ المعاجم العربية 
ارتبط تاريخ المعاجم العربية ، بأول معجم عربي وهو معجم العين لمصنفه الخليل بن أحمد الفراهيدي ،  فكر الخليل في وضع كتاب يضم بين دفتيه كل ألفاظ اللغة العربية . ولجأ إلى ترتيب حروف الهجاء على نظام لم يُسبَقْ إليه ، فقد ألِفَ الناس ترتيبها على اساس تشابه المجموعات (ب ت ث) و (ج ح خ) (د ذ ر ز) الخ ، ولكنه اهتدى إلى ترتيب الحروف (الأصوات) بحسب مخارجها إلى مجموعات تبدأ بالمجموعة الحلقية التي أولها أعمق حروف الحلق وهو العين ، وتنتهي بالمموعة الشفوية التي آخرها حرف الميم ثم حروف المد الواو والألف والياء .
3- منهج الفراهيدي في كتاب العين : 

وكان ترتيب الخليل للأصوات كما يلي : ع ح هـ خ غ ، ق ك ، ج ش ض ، ص س ز ، ط د ت ، ظ ذ ث ، ر ل ن ، ف ب م ، و ا ي . أما الخطوة الثانية فكانت أن رتب الكلمات تبعاً لحروفها الأصلية (جذورها) فقط ، دون اعتبار للحروف الزائدة . ثم أنه رتَّب الكلمات حسب كمية الحروف فيها : وعالج كل كلمة ومقلوباتها في موضع واحد . ومن أشهر من سار على نهج الخليل في ترتيب المعاجم ابن دريد في معجمه (الجمهرة) , والأزهري في معجمه (البارع) ، والصاحب بن عباد في معجمه (المحيط) ، وابن سيده في معجمه (المحكم) .